ندوة افتراضية حول الاستعراضات الوطنية الطوعية في المنطقة العربية | لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ندوة افتراضية حول الاستعراضات الوطنية الطوعية في المنطقة العربية

27
-
28
تشرين الأول/أكتوبر
2020
الموقع: 
Online
نوع الفعالية: 



مع إقرار خطة التنمية المستدامة لعام 2030، التزمت بلدان العالم بمتابعة واستعراض تنفيذ الخطة بصورة منهجية من خلال إطارٍ متين وطوعي وفعّال، يتصف بالتشاركيّة والشفافية والتكامل. من بين الآليات المعتمدة، تشكل الاستعراضات الوطنية الطوعية آلية أساسية للمتابعة والاستعراض على المستوى الوطني حيث تتيح فرصة للبلدان لمراجعة تنفيذ خطة عام 2030 من خلال رصد التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمقاصد والمؤشرات المتعلقة بها. كما تتناول الاستعراضات الأبعاد والمبادئ التي تنطوي عليها خطة عام 2030 كاعتماد نهج متكامل تجاه أبعاد التنمية المستدامة، والمقاربة الحقوقية، والبُعد المتعلق بالمساواة بين الجنسين، ومبدأ عدم إهمال أحد.
 
ومنذ عام 2016، قدَّمت 168 دولة تقارير الاستعراضات الوطنية الطوعية إلى المنتدى السياسي الرفيع المستوى، وقد قدَّمتها دول عديدة مرتين أو أكثر.  

وحتى هذا التاريخ، قامت 19 دولة من المنطقة العربية بإعداد وتقديم استعراضات وطنية1، منها ثلاث دول قدَّمتها مرتين.
 
انطلاقاً من أهمية البُعد الإقليمي، واستجابةً لطلب الدول العربية إتاحة فضاء للحوار وتبادل المعارف والتعلُّم من الأقران، أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية سلسلة من الأنشطة التي تركز على الاستعراضات الوطنية الطوعية.
 
للمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على المذكرة التوضيحية.

 
1الأردن، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وتونس، والجزائر، وجزر القمر، والجمهورية العربية السورية، والسودان، والعراق، وعُمان، ودولة فلسطين، وقطر، والكويت، ولبنان، وليبيا، ومصر، والمغرب، والمملكة العربية السعودية، وموريتانيا.

Webinar on Voluntary National Reviews in the Arab Region Skip to main content

Webinar on Voluntary National Reviews in the Arab Region

27
-
28
October
2020
Location: 
Online
Event Type: 



With the adoption of the 2030 Agenda for Sustainable Development, member states committed to engage in systematic follow-up and review (FUR) of the 2030 Agenda through a robust, voluntary, effective, participatory, transparent and integrated framework. Out of adopted FUR mechanisms, the Voluntary National Reviews (VNRs) are a key national mechanism that allows countries to review the progress in implementing the 2030 Agenda by monitoring progress in SDGs, targets and indicators. It also addresses the principles of the 2030 Agenda, such as the integrated approach to development, the rights-based approach, the gender dimension, and leaving no one behind.
 
Since 2016, 168 States have submitted their VNRs to the HLPF and many have done so two or more times. To date, 19 countries from the Arab region prepared and submitted their VNRs1, including three which have carried out a VNR twice.

In view of the importance of the regional dimension, and at the request of Arab States for a space for dialogue, knowledge sharing and peer learning, a series of VNR-focused activities were launched jointly by the United Nations Economic and Social Commission for Western Asia (ESCWA), the United Nations Department of Economic and Social Affairs (DESA), and the League of Arab States (LAS).
 
For further details, please refer to the information note.

 
1 These are: Algeria, Bahrain, Comoros, Egypt, Iraq, Jordan, Kuwait, Lebanon, Libya, Mauritania, Morocco, Oman, Palestine, Qatar, Saudi Arabia, Sudan, Syrian Arab Republic, Tunisia, and the United Arab Emirates.