سعيٌ إلى توحيد رؤى الدول العربية قبيل إنعقاد الدورة الستين للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة Skip to main content

سعيٌ إلى توحيد رؤى الدول العربية قبيل إنعقاد الدورة الستين للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة

26
February
2016
بيروت، لبنان

 في نطاق التحضيرات الجارية لعقد الدورة الستين للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة في نيويورك من 14 آذار/مارس 2016 إلى 24 منه، دعت الإسكوا، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والأمانة العامة لجامعة الدول العربيّة، إلى اجتماعٍ رفيع المستوى يعقد في مقرها في بيروت يومي 2 و3 آذار/مارس 2016.    

ويشارك في الإجتماع، الذي تبدأ أعماله في تمام الساعة 10:00 من صباح يوم الأربعاء 2 آذار/مارس،  ألسيدة لكشمي بوري، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة ونائبة المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والسيدة إيناس مكاوي، مديرة إدارة المرأة والأسرة والطفولة في الجامعة العربية، ووفودٌ رسمية رفيعة من الكويت والأردن وتونس وسوريا والسودان وفلسطين ولبنان ومصر والمغرب وليبيا وموريتانيا.

وتقود الجلسة الختامية للاجتماع الذي يليه ندوة إعلامية معالي السيدة هيفاء الآغا وزيرة شؤون المرأة في فلسطين والسيدة لكشمي بوري، وذلك في تمام الساعة 3:45 من بعد ظهر يوم الخميس 3 آذار/مارس 2016.

الهدف من الإجتماع هو توحيد رؤى الدول العربية في ما يخص تنفيذ أهداف التنمية المستدامة والمضي قدماً لتحديد آليات تنفيذ، بما يضمن توحيد الصوت العربي أثناء اجتماع الدورة الستين للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة. وتركز اجتماعات هذه اللجنة في دورتها الستين ومناقشاتها على موضوع "تمكين المرأة وارتباطه بأهداف التنمية المستدامة"، لا سيما وأن هذا يندرج في سياق الجهود الحثيثة التي بذلتها الدول العربية مؤخّراً في مراجعة وتقييم التقدم المُحرز في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد عشرين عاماً، فضلاً عن جهود الدول الحالية لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠ الصادرة عن الدورة السبعين للجمعية العامة. 

تجدر الإشارة إلى أن لجنة وضع المرأة هي لجنه فنية تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة تأسست عام 1946، وتعتبر الهيئة الأساسية الرئيسية المخصصة حصرأ لصنع السياسة العالمية في ما يتعلق بالمساواة ما بين الجنسين والنهوض بالمرأة. وتهدف لجنة وضع المرأة إلى إعداد التوصيات والتقارير للمجلس حول تعزيز حقوق المرأة في المجال السياسي والاقتصادي والمدني والاجتماعي والتعليمي.

 

ترجو وحدة الاتصال والإعلام في الإسكوا من الزميلات والزملاء الإعلاميين الراغبين في تغطية الندوة الإعلامية، تأكيد حضورهم على الرقم التالي وذلك لتسهيل دخولهم إلى بيت الأمم المتحدة:

 

السيدة مران أبي زكي: 0096176046402

 

أو عبرالبريد الإلكتروني:

abi-zaki@un.org

escwa-ciu@un.org