zero-coupon bonds Skip to main content

zero-coupon bonds

Share this: 
Term: 
zero-coupon bonds
Domain: 
Finance
Definition: 
A single-payment security that does not involve interest payments during the life of the bond. The bond is sold at a discount from par value, and the full return is paid at maturity. The difference between the discounted issue price and the face or redemption value reflects the market rate of interest at the time of issue and time to maturity. The longer the maturity of the bond and the higher the interest rate, the greater the discount against the face or redemption value.
Source: 
IMF, 2003, External Debt Statistics: Guide for Compilers and Users – Appendix 1. Special financial instruments and transactions: classifications, IMF, Washington DC
المصطلح: 
سندات لا قسائم لها (السندات الصفرية)
المجال الأحصائي: 
التمويل
التعريف: 
السندات ذات القسائم الصفرية هي أوراق مالية مكونة من دفعة واحدة لا تنطوي على مدفوعات فائدة خلال حياة السند. ويباع هذا السند بخصم من القيمة الاسمية، ويتم دفع العائد كاملا عند حلول موعد الاستحقاق. ويمثل الفرق بين سعر الإصدار المخصوم والقيمة الاسمية الأصلية أو قيمة الاسترداد سعر الفائدة السوقي وقت الإصدار والوقت المتبقي حتى حلول موعد الاستحقاق. وكلما كان أجل استحقاق السند أطول وسعر الفائدة أعلى، كان الخصم على القيمة الاسمية الأصلية أو قيمة الاسترداد أكبر. وتتسم السندات ذات القسائم الصفرية وسندات الخصم الكبير بأربع ميزات محددة من منظور المستثمرين، وهي كما يلي: ‏- قد يكون هناك بعض المزايا الضريبية في الحصول على مكاسب رأسمالية وليس مدفوعات دخل، ‏- لا توجد مخاطر تذكر في إعادة استثمار (سند الخصم الكبير) (ويقصد بتلك المخاطر إمكانية انخفاض أسعار الفائدة عند حلول موعد استحقاق مدفوعات القسائم، والحاجة لإعادة استثمارها)، - لهذا السند "مدة" أطول من مدة سند ذي أجل استحقاق مقارب يغل فائدة ذات سعر ثابت أو متغير، وهذا ما يجعل سعر السند ذي القسيمة الصفرية أكثر حساسية لتغيرات أسعار الفائدة، ‏- يعتبر السند ذو القسيمة الصفرية استثمارا مقرونا برفع مالي من حيث إن صفر حجم المصروفات الأولية نسبيا يتيح تعاملا في مقدار اسمي أكبر.
المصدر: 
unterm